تأثير خصائص مواقع التسوق الإلكتروني على الارتباط الإلكتروني للعميل: (دراسة ميدانية على مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني في مصر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة، جامعة المنصورة

10.21608/cfdj.2025.379227.2241

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير خصائص مواقع التسوق الإلكترونى على الإرتباط الإلكترونى للعميل وهي بمثابة دراسة ميدانية علي مستخدمى مواقع التسوق الإلكترونى في مصر، وتم تجميع البيانات من (384) مفردة وتحليلها إحصائياً ، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائى وجود علاقة إرتباط معنوي إيجابى بين خصائص مواقع التسوق الإلكترونى بأبعاده (جودة النظام ، جودة المعلومات ، جودة الخدمة الإلكترونية ) والإرتباط الإلكترونى للعميل بأبعاده (الحماس، التفانى ، الإستيعاب) ، كما يوجد تأثير معنوى إيجابى لجميع خصائص مواقع التسوق الإلكترونى على بعد الحماس ، و يوجد تأثير معنوى إيجابى لجميع خصائص مواقع التسوق الإلكترونى على بعد التفانى ، كما يوجد تأثير معنوى إيجابى لجميع خصائص مواقع التسوق الإلكترونى على بعد الاستيعاب .

Abstract:
Objective: This research aims to identify the impact of E-shopping websites characteristics on the customer’s online engagement. An applied study on users of E-shopping websites in Egypt . Data were collected from (384) individuals and analyzed statistically. The results of the statistical analysis showed the existence of a significant positive correlation between the characteristics of e-shopping sites in its dimensions (system quality, information quality, electronic service quality) and the customer’s electronic connection in its dimensions (enthusiasm, dedication, comprehension). There is also a significant positive effect of all the characteristics of e-shopping sites on the enthusiasm dimension, and there is a significant positive effect of all the characteristics of e-shopping sites on the dedication dimension, and there is a significant positive effect of all the characteristics of e-shopping sites on the comprehension dimension.

الكلمات الرئيسية