دور التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الفيديوهات القصيرة في تجربة العميل والولاء الإلكتروني (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الادارة - بطنطا

10.21608/cfdj.2025.366674.2207

المستخلص

      استهدف هذا البحث دراسة واختبار دور التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي  باستخدام الفيديوهات القصيرة في تجربة العميل والولاء الإلكتروني، ولتحقيق هدف البحث تم صياغة مجموعة من الفروض كان أهمها : "توجد علاقة معنوية بين أبعاد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الفيديوهات القصيرة وتجربة العميل ، " توجد علاقة معنوية بين أبعاد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الفيديوهات القصيرة والولاء الإلكتروني للعملاء"، ولاختبار هذه الفروض تم إعداد استمارة استبيان اشتملت على ثلاثة محاور ، وقد تضمن المحور الأول أبعاد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الفيديوهات القصيرة ، والمحور الثاني تجربة العميل ، والمحور الثالث الولاء الإلكتروني للعملاء ، وقد قام الباحث بتوزيع تلك الاستمارة على مجموعة من الفئات المستقصي منهم ، ثم تلى ذلك إجراء دراسة ميدانية باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المختلفة ، وقد انتهت نتائج التحليل إلى وجود علاقة إيجابية بين أبعاد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الفيديوهات القصيرة وتجربة العميل ، ووجود علاقة إيجابية بين أبعاد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الفيديوهات القصيرة والولاء الإلكتروني للعملاء ، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية بين تجربة العميل والولاء الإلكتروني للعملاء .
    وفي النهاية أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كان أهمها : ضرورة قيام صناع المحتوى بالابتكار في محتوى الفيديوهات بأفكار جديدة بانتظام ، مع العمل على نشر الفيديوهات في الأوقات المناسبة التي يتفاعل فيها الجمهور المستهدف بشكل أكبر مما يزيد من فرص الانتشار ، العمل على تعزيز عنصر الخصوصية والأمان والتركيز على التحولات في سلوك العميل بما يدعم ولاءه الإلكتروني ، ضرورة استخدام الفيديوهات القصيرة بحذر، مع مراعاة تنوع الاهتمامات وتوقعات الجمهور لضمان استمرارية النجاح ، ضرورة التركيز على تجربة العميل حيث أنها تعد الأساس لبناء الولاء الإلكتروني .

الكلمات الرئيسية