الدورالوسيط لسلوكيات المشاركة في خلق القیمة في تفعيل العلاقة بين جودة الخدمة الإلكترونية والولاء الإلكتروني للعملاء: دراسة تطبيقية على جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف-كلية التجارة -قسم ادارة الاعمال

10.21608/cfdj.2025.362630.2185

المستخلص

لقد تمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في تحليل الدور الوسيط لسلوكیات المشاركة في خلق القیمة في تفعيل العلاقة بين جودة الخدمة الإلكترونية والولاء الإلكتروني للعملاء بالتطبيق على الطلاب متسوقی المواقع الإلكترونية بجامعة المنيا،ولتحقیق هذا الهدف فقد تم تحديد الأهداف الأربعة الفرعية التالية:(1)-تحدید أثر أبعاد جودة الخدمة الإلكترونية على الولاء الإلكتروني للعملاء.(2)- تحدید أثر جودة الخدمة الإلكترونية على سلوكیات المشاركة في خلق القيمة.(3)-قياس العلاقة بين سلوكیات المشاركة في خلق القیمة والولاء الإلكتروني للعملاء.(4)- قياس أثر جودة الخدمة الإلكترونية على الولاء الإلكتروني للعملاء بوجود سلوكیات المشاركة في خلق القیمة كمتغير وسيط.
ولقد إختار الباحث عینتین عشوائیتین،العينة الأولي تم إختيارها من المتسوقين وتوجيه الإستبيان الإلكتروني لهم عبر الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي،مثل فيس بوك والواتس آب وتويتر،والعينة الثانية بتطبيق المقابلة الشخصية،وبلغ حجم العينة(400)متسوقاً ومعدل الإستجابة(2,76٪)تقريباً،وتوصلت نتائج البحث إلي وجود تأثير معنوی إيجابي لأبعاد جودة الخدمة الإلكترونية على الولاء الإلكتروني للعملاء،ووجود تأثير معنوی إيجابي لأبعاد جودة الخدمة الإلكترونية على أبعاد سلوكیات المشاركة في خلق القیمة،وأشارت النتائج أيضاً إلي وجود تأثير معنوی إيجابي لأبعاد سلوكیات المشاركة في خلق القیمة نحو الولاء الإلكتروني للعملاء،وأشارت النتائج إلي وجود تأثير معنوی إيجابي غير مباشر لأبعاد جودة الخدمة الإلكترونية على الولاء الإلكتروني للعملاء بوساطة سلوكیات المشاركة في خلق القیمة  كمتغير وسيط،وإقترح البحث توصيات قد تُساهم في تحسين الولاء الإلكتروني للعملاء من خلال التطبيق الفعال لأبعاد جودة الخدمة الإلكترونية وأبعاد سلوكیات المشاركة في خلق القیمة،وأخيراً تم تحديد مجالات لبحوث مستقبلية مقترحة.

الكلمات الرئيسية