تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء على علامة صاحب العمل: بالتطبيق على موظفي الشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة دمياط

2 جامعة دمياط، كلية التجارة

10.21608/cfdj.2025.362064.2183

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وعلامة صاحب العمل، والتعرف على نوع وقوة علاقة الارتباط، وتأثير ممارسات الموارد البشرية الخضراء على علامة صاحب العمل. بالتطبيق على الشركة المصرية للاتصالات. في محافظتي: الدقهلية ودمياط، وطبق على عينة قوامها 301 مفردة من موظفي الشركة المصرية للاتصالات، وتم جمع البيانات من خلال توزيع قائمة استقصاء، وتم تحليها إحصائيا باستخدام بعض الأساليب الإحصائية ومنها: معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابي لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وعلامة صاحب العمل، كما أظهرت وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وغير معنوي للبعض الآخر على علامة صاحب العمل. وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات لمتخذي القرار بالشركة محل البحث والشركات الأخرى منها: التركيز على تحسين ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وتنمية مهارات الموظفين من خلال عقد دورات وندوات تثقيفية من أجل تعزيز سلوكياتهم الخضراء، مما لا شك أن ذلك يسهم بشكل كبير في تعزيز علامة صاحب العمل.

الكلمات الرئيسية