العلاقة بين الإشراف المسيء وصمت الموظف الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل بالتطبيق على المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليات الشرق العربي - الرياض - المملكة العربية السعودية / كلية التجارة - جامعة المنصورة - مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بحث التأثير المباشرة وغير المباشرة للإشراف المسيء على صمت الموظف من خلال توسيط النبذ في مكان العمل بالتطبيق على المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة الدقهلية، بالاعتماد على نظرية المحافظة على الموارد ونظرية التبادل الاجتماعي. تم جمع البيانات من 360 معلمًا من المدارس الحكومية في محافظة الدقهلية. وتم تحليل البيانات بأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام برنامج (Amos V. 26). وتوصلت الدراسة لوجود تأثير معنوي إيجابي للإشراف المسيء على النبذ في مكان العمل وصمت الموظف، كما أكدت النتائج على وجود تأثير معنوي إيجابي للنبذ في مكان العمل على صمت الموظف. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للإشراف المسيء على صمت الموظف عند توسيط النبذ في مكان العمل. وبالتالي تحاول هذه الدراسة معرفة تأثير الإشراف المسيء على صمت المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة الدقهلية عند توسيط النبذ في مكان العمل. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد اقترحت مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تقليل مظاهر الإشراف المسيء والنبذ في بيئة العمل، وبالتالي تشجيع المعلمين على التعبير عن آرائهم ومخاوفهم بحرية. 

الكلمات الرئيسية