الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري: بالتطبيق على العاملين بقطاعي التعليم والمستشفيات بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد راية العالى للإدارة والتجارة الخارجية بدمياط الجديدة

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد إدارة المعرفة (توليد واكتساب المعرفة، تخزين المعرفة، نقل المعرفة، تطبيق المعرفة) على الإبداع الإداري بأبعاده (الحساسية للمشكلات، الأصالة، الطلاقة) عبر توسيط البراعة التنظيمية بأبعادها (الاستغلال، الاستكشاف) وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بقطاعي التعليم والمستشفيات بجامعة المنصورة، وتم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، وقد تم تجميع ( 383) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليلSPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب أداة التحليل Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
         وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لإدارة المعرفة على البراعة التنظيمية، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للبراعة التنظيمية على الإبداع الإداري. وأكدت النتائج وجود تأثیر معنوي إيجابي لإدارة المعرفة على الإبداع الإداري. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غیر مباشر لإدارة المعرفة على الإبداع الإداري عند توسيط البراعة التنظيمية.
وفي ضوء ما أسفرت عنھا الدراسة من نتائج فقد اقترحت مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تسھم في بناء وتعزیز إدارة المعرفة والإبداع الإداري في المنظمة.

الكلمات الرئيسية