التحول من مجتمع نقدي الى مجتمع لا نقدي: دراسة العوامل الموثرة على نية التحول لاستخدام الدفع عبر الهاتف المحمول عند نقاط البيع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص
تسعى الدراسة الحالية الى دعم جهود الدولة في التحول من مجتمع نقدي الى مجتمع غير نقدي من خلال فحص العوامل المؤثرة على نية التحول من الدفع النقدي الى استخدام الدفع عبر الهاتف المحمول عند نقاط البيع. تم استخدام إطار (الدفع- الجذب- التثبيت) كأساس لتطوير النموذج النظري وتوفير رؤية متعمقة فيما يتعلق بنية العميل لاستخدام الدفع عبر المحمول عند نقاط البيع في المتجر المادي. تم دمج ثلاث نظريات معا لأول مرة لتوضيح إطار (الدفع- الجذب- التثبيت) والمتمثلة في نظرية الخطر المدرك لتوضيح تأثير عوامل الدفع، نظرية نموذج قبول التكنولوجيا لتوضيح تأثير عوامل الجذب، نظرية التحيز للوضع الراهن لتوضيح تأثير عوامل التثبيت. بلغ حجم العينة النهائي 306 مفردة وقد وجدت الدراسة وجود تأثير ايجابي لمخاطر الوقت والمخاطر الصحية المرتبطة بالدفع النقدي وسهولة الاستخدام والفائدة المدركة المرتبطة بالدفع عبر المحمول على نية التحول، وتأثير سلبي لتكلفة التحول والتعود على استخدام الدفع النقدي على نية التحول. توفر النتائج رؤى مفيدة للبنك المركزي والبنوك التجارية لتطوير استراتيجيات تسويقية تزيد من وعي المستهلك باستخدام خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول عند نقاط البيع.

الكلمات الرئيسية