تأثير الإدارة الرشيقة على الأداء التنظيمي دراسة تطبيقة على شركات صناعة الأسمنت في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس تأثير الإدارة الرشيقة على الأداء التنظيمي لشركات صناعة الأسمنت في جمهورية مصر العربية. وتم التطبيق على عينة قوامها 384 مفردة من العاملين بشركات صناعة الأسمنت في جمهورية مصر العربية.
وأوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباط معنوية طردية قوية بين الإدارة الرشيقة الدرجة الكلية بأبعادها الستة: (رؤية النظام – التفكير طويل المدى - القضاء على الهدر - التحسين المستمر – قيمة المنتج - دعم القيادة) والأداء التنظيمي بشركات صناعة الأسمنت. وأن أبعاد الإدارة الرشيقة (قيمة المنتج - القضاء على الهدر- التحسين المستمر – رؤية النظام) ذات تأثير معنوي على المتغير التابع (الأداء التنظيمي).
وأوصى البحث بضرورة نشر الشركة لثقافة الحد من الهدر، من خلال رفع وزيادة كفاءة العاملين، وتحديث الأجهزة والآلات المستخدمة في الإنتاج. كما أوصى بزيادة قيمة المنتجات المقدمة للعملاء بما يتناسب مع احتياجاتهم ورغباتهم وتحقيق رضاهم، مع الحرص على التطوير والتحسين المستمر للأداء التنظيمي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمات المفتاحية: الإدارة الرشيقة، الأداء التنظيمي، شركات صناعة الأسمنت، جمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية