دور ارتباط عملاء الهواتف المحمولة في العلاقة بين أصالة العلامة والولاء لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة دمياط

2 کلية التجارة - جامعة دمياط

المستخلص

تستهدف الدراسة معرفة أثر أبعاد أصالة العلامة التجارية المتمثلة في (الاستمرارية، الحداثة، الموثوقية، عدم التقليد أو عدم التزييف) على الولاء للعلامة، وكذلك معرفة دور ارتباط العميل في تلك العلاقة، من خلال تصميم قائمة استبيان علي محرك البحث Google drive موجهة إلى عملاء الهواتف المحمولة في مصر، وقد تم توزيعها على مجموعة من المستقصي منهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد المستجيبين 420 مفردة، وتم الاعتماد على أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية Structural Equation Modeling (SEM) في اختبار فروض الدراسة، لأنه يسمح بدراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات، وذلك باستخدام برنامجي (SPSS v.28)،( AMOS v.26)، لتحليل البيانات والوصول إلي نتائج الدراسة، وتوصلت نتائج التحليل الإحصائي إلي وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد أصالة العلامة على الولاء للعلامة، كما يوجد تأثير وسيط لارتباط العميل في هذه العلاقة، وأن الوساطة كانت جزئية، وفي ضوء نتائج الدراسة طرحت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تساعد متخذي القرار في شركات الهواتف المحمولة منها التركيز على إقامة علاقات طويلة الأجل مع العملاء، واستحداث آليات تسويقية تعزز من ولاء العملاء.

الكلمات الرئيسية