أثر التحول الرقمي على جودة الخدمات البريدية: دراسة ميدانية على العاملين بالهيئة القومية للبريد بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإدارة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ووكيل معهد الدلتا العالى لنظم المعلومات الاداريه

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر التحول الرقمي على جودة الخدمات البريدية من وجهة نظر العاملين بالبريد المصري، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق جمع المعلومات النظرية، بالإضافة إلى استبانة مكونة من (44) عبارة، تم توزيعها على (311) مفردة من العاملين بالبريد المصري، وبلغ عدد الاستبانات الصحيحة (254) بمعدل استجابة (81.7%). توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين متغيري الدراسة التحول الرقمي، وجودة الخدمات البريدية، وهو ما يعنى أن زيادة ممارسة أبعاد التحول الرقمي يؤدي إلى ترسيخ ممارسات جودة الخدمات البريدية، وجاءت أقوى علاقة ارتباط بين الأمن الرقمي كأحد أبعاد التحول الرقمي وجودة الخدمات البريدية، كما جاءت أقل علاقة ارتباط بين البني التحتية كأحد أبعاد التحول الرقمي وجودة الخدمات البريدية.
وأوصت الدراسة بتوفير المتطلبات المادية المطلوبة لدعم أنشطة التحول الرقمي، والعمل على وضع خطة تدريبية للعاملين من خلال طرح العديد من الدورات التدريبية المتقدمة والمتنوعة لتأهيل العاملين بشكل جيد بالعمل التقني، وتهيئة بيئة العمل والمناخ التنظيمي الداعم لتقديم خدمة بريدية مميزة والعمل على تعزيزها في كافة قطاعات هيئة البريد المصري، والاهتمام بتوعية العاملين بأهمية أبعاد التحول الرقمي من خلال إقامة دورات تدريبية بقطاعات البريد المصري لنشر ثقافة التحول الرقمي بين العاملين.

الكلمات الرئيسية