تكنولوجيا المعلومات وأثرها على الأداء التسويقي لقطاع التامين السعودي "دراسة ميدانية عن الشركة التعاونية للتامين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة الى معرفة اثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء التسويقي لقطاع التامين السعودي وقد اختار الباحث الشركة التعاونية للتامين الواقعة في مدينة الرياض وهي احدى الشركات الناجحة في تقديم الخدمات التامينية اذ انها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم خدمات تلبي احتياجات العملاء والمساهمين وذلك من خلال تقديم خدماتها بمستوى عالي من التكنولوجيا.
لتحقيق هدف الدراسة تم صياغة مجموعة من الفرضيات التي تعكس اثر تكنلوجيا المعلومات على الاداء التسويقي، كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من الادوات والاساليب الاحصائية التي استخدمت لتحليل البيانات وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات منها:-
- لتكنولوجيا المعلومات اثر على الأداء التسويقي وهذا مؤشر على امتلاك الشركة لتكنولوجيا المعلومات (تطبيقات،برمجيات...الخ) قد ساهم في رفع مستوى الأداء التسويقي للشركة.
- نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يساهم في رفع كفاءة وفاعلية انجازات الشركة.
- استخدام تكنولوجيا المعلومات ساهم في فتح أسواق جديدة للشركة.
- امتلاك الشركة لتكنلوجيا معلومات قد ساهم في تحسين الأداء التسويقي للشركة من حيث حجم مبيعات،الحصة السوقية،العائد على الاستثمار .
- وجود اثر لابعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على حجم المبيعات،الحصة السوقية،العائد على الاستثمار ورضا العملاء.
- هناك اختلاف وجهات نظر حول مفهوم الاداء منهم من اشارة الى الاداء بالمقاييس والمعايير ومنهم من اشارة للاداء بالمخرجات المالية .
- اشارة النتائج الإحصائية الى أن امتلاك الشركة للنظام التكنولوجي يدل على تنامي وزيادة الاهتمام بالتسويق لدى قطاع التامين السعودي.

الكلمات الرئيسية