تأثير الرشاقة المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على تميزهم المهني بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة-بنين- جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس تأثير الرشاقة المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على تميزهم المهني بالجامعات المصرية. ويتمثل مجتمع البحث في أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية . وتم التوصل إلى حجم عينة بمقدار 384 مفردة، وجمُعت البيانات عن طريق الاستقصاء الالكتروني، وبلغت عدد القوائم القابلة للتحليل 328 مفردة أي بنسبة 85 ٪ تقريباً. واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي. كما اُستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات والتي تتمثل في التكرارات والنسب المئوية والتحليل العاملي التأكيدي، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد. والتي بها تم التأكد من ملائمة بيانات الدراسة وقوة موثوقيتها وصلاحيتها، والتحقق من مدى صحة فروض البحث. وبذلك تم التوصل الى أهم المساهمات والتي تتمثل في تميز الرشاقة المهنية بأبعادها الثلاثة (الاستباقية، والقدرة على التكيف، والقدرة على الصمود) وذلك بشكل كلي من حيث تأثيرها على التميز المهني . وأيضا بشكل متفاوت من حيث تأثيرها الايجابي والمعنوي على كل بُعد من أبعاد التميز المهني (التركيز على الطالب، والابتكار، والالتزام بالرؤساء). وبناء على هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات للمسؤولين ورؤساء الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية