دور الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الحياة الوظيفية: دراسة تطبيقية على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للادارة والحاسبات بالزقا دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور دور الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الحياة الوظيفية بالشركة المصرية للاتصالات، من خلال التطبيق على عينة قوامها (361) مفردة من العاملين بالشركة موزعة على المستويات الإدارية المختلفة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباط معنوية بين الذكاء الإصطناعي بأبعاده المتمثلة في: (الشبكة العصبية الاصطناعية، النظم الخبيرة، الوكيل الذكي) وتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى العاملين بالشركة المصرية للاتصالات محل الدراسة.

وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج؛ إقترح الباحث مجموعة من التوصيات التي تستهدف تعزيز وتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى العاملين بالشركة المصرية للاتصالات محل الدراسة، من خلال التطبيق الفعال لمفهوم الذكاء الإصطناعي.وذلك على النحو التالي:

 التركيز على الإهتمام بموضوع الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر تفصيلاً وتحليلاً من خلال الدور الفعال والمؤثر للإدارة العليا بالمنظمة، حيث التنسيق والتعاون على التشجيع على نشر مفهوم الذكاء الاصطناعي وتعزيز أبعاده لدى العاملين بالشركة المصرية للاتصالات (WE).
 استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد أوجه القصور في القرارات والتعامل معها بسرعة.
 الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات وصنع القرارات في أوقات قياسية
 استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الاستقرار الوظيفي والنمو المهني لدى العاملين بالشركة المصرية للاتصالات (WE)
 توفير ميكنة الخدمات الادارية بالشركة المصرية للاتصالات لتساعد العاملين في إنهاء
المستندات الإدارية بأقل وقت وأعلي جودة.

الكلمات الرئيسية