تقييم مدى فاعلية تقنية العقود الذكية المستندة إلى سلاسل الكتل في تطوير منظومة التمويل العقاري بالبيئة المصرية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، سوهاج، مصر

2 قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة جنوب الوادي، قنا، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقييم مدى إمكانية الاستفادة من الإمكانات التي توفرها تقنية العقود الذكية في تطوير منظومة التمويل العقاري بالبيئة المصرية، وذلك في ضوء العوامل التي قد تدفع شركات ومؤسسات التمويل العقاري إلى تبني تلك التقنية كآلية عمل لمنظومة التمويل العقاري، مع الأخذ في الحسبان منافع ومحددات التطبيق في بيئة الأعمال المصرية.
وفي ظل عدم تبني الدولة المصرية لتقنية العقود الذكية المستندة إلى سلاسل الكتل في قطاع الأعمال بشكل عام والقطاع العقاري بشكل خاص؛ اعتمد البحث على أسلوب الاستبيان كأداة بحثية لاستطلاع آراء شركات التمويل العقاري والبنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري والوكلاء العقاريين في مدى إمكانية تطبيق تقنية العقود الذكية المستندة إلى سلاسل الكتل في تطوير منظومة التمويل العقاري المصرية.
النتائج: عدم وجود اختلافات دالة إحصائياً بين آراء فئات المستقصى منهم بشأن كل من دوافع ومنافع تطبيق العقود الذكية في تطوير منظومة التمويل العقاري المصرية، في حين توجد فروق جوهرية بين آراء فئات المستقصى منهم بشأن التحديات التي قد تواجه تطبيق العقود الذكية في القطاع العقاري. وعلى الرغم من تباين ترتيب أهمية غالبية دوافع ومنافع ومحددات تطبيق تقنية العقود الذكية في القطاع العقاري؛ إلا أنه يوجد اتفاق عام حول أهميتها في تطوير منظومة التمويل العقاري.
القيمة المضافة: يعد هذا البحث دعوة للأكاديميين والممارسين لاستكشاف إمكانات تقنية العقود الذكية في تطوير منظومة التمويل العقاري بالبيئة المصرية، حيث اقتصرت الأبحاث التي تمت في البيئة المصرية على محاولة توضيح الاستفادة من تلك التقنية في مجالات الأعمال بشكل عام، وكذلك توضيح دور تكنولوجيا سلاسل الكتل في تفعيل هذه التقنية.

الكلمات الرئيسية