الدور الوسيط للعدالة التنظيمية في العلاقة بين التنشئة التنظيمية والسعادة في مكان العمل: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس الخاصة بمدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإدارة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ووكيل معهد الدلتا العالى لنظم المعلومات الاداريه

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس تأثير التنشئة التنظيمية على السعادة في مكان العمل وتحليل العلاقة بين التنشئة التنظيمية والسعادة في مكان العمل، من خلال العدالة التنظيمية كمتغير وسيط بالمدارس الخاصة بمدينة المنصورة، والتعرف على دور العدالة التنظيمية في العلاقة بين التنشئة التنظيمية والسعادة في مكان العمل، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وجمع المعلومات النظرية من المصادر المكتبية، والبيانات من خلال استبانة وزعت على (236) مفردة من العاملين بالمدارس الخاصة بمدينة المنصورة، وبلغ عدد الصالح منها للتحليل الإحصائي (177) مفردة، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.26) وبرنامج (AMOS V.26) لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتنشئة  التنظيمية بأبعادها المختلفة وبين السعادة في مكان العمل ، فضلا عن أن دخول العدالة التنظيمية في العلاقة بين التنشئة التنظيمية والسعادة في مكان العمل أدى إلى زيادة تأثير التنشئة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية