تقدير فائــــض أو عجز النشاط التأميني باستخدام مقدر الشرائح التمهيدية سبلاين Penalized Spline Smoothing لفرعي التأمين الهندسي وتأمين الحوادث: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة

2 کلية التجارة - جامعة القاهرة

3 كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة تقدير فائض أو عجز النشاط التأميني باستخدام المؤشرات المالية والفنية وذلك عن طريق تحديد المؤشرات المالية والفنية التي تؤثر على فروع التأمين المختلفة بالسوق المصري للتأمين.
وتتمثل هذه المؤشرات في ست متغيرات (معدل الاحتفاظ، نسبة الطاقة الاستيعابية، معدل عمولات إعادة التأمين، ومعدل الخسارة، وكفاءة الأقساط، ونسبة التغير في الاكتتاب) والهدف من تحديد هذه المؤشرات هو الوصول الى محفظة الأخطار التي تحقق أقل معدل خسائر للمحفظة التأمينية ككل وبالتالي أعلى عائد ممكن.
وقد اعتمدت الدراسة على استخدام أساليب الانحدار اللامعلمى في تحليل أخطار المحفظة التأمينية Non – Parametric regression.
وقد توصلت الدراسة إلى نموذج كمي لقياس فائض أو عجز فروع التأمين المختلفة وذلك باستخدام الانحدار اللامعلمى بطريقة مقدر الشرائح التمهيدية إسبلاين Penalized Spline Smoothing .
وقد أوصت الدراسة شركات التأمين بضرورة القيـام بمراجعـة وتقيـيم محفظـة أخطارهـا التأمينيـة، ونتـائج نشـاطها مـن فـترة لأخـرى للوقـوف علـي أوجـه القصور لعلاجها ونقاط القوة لتنميتهـا بمـا يمكنهـا مـن المحافظــة علــي حصــتها الســوقية بل وتدعيم مركزها المالي.