الثقافة التسويقية وأثرها على الميزة التنافسية بتوسيط جودة الخدمة الالكترونية "دراسة ميدانية على العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات بمصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدلتا العالي للحاسبات - المنصورة

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى توضيح أثر أبعاد الثقافة التسويقية كمقاييس للثقافة التسويقية على الميزة التنافسية بتوسيط جودة الخدمة الالكترونية بالتطبيق على العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر، وتم اختيار هذا القطاع لنموه بنسبة 16.5% سنويا حيث يوفر فرص عمل هامة ويدعم التوجه نحو التنافسية واقتصاد المعرفة طبقا للأهداف المنشودة فى خطة مصر 2030، واستهدف البحث الحالي التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد الثقافة التسويقية المتمثلة في (خدمة العميل، أسلوب الإدارة، الاتصالات الداخلية، التغيير والتطوير) على الميزة التنافسية وجودة الخدمة الإلكترونية ، وذلك بالتطبيق على العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات، والذي بلغ عددهم وفقا للبيانات الإحصائيات بتلك الشركات(8664) مفردة، وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية، كما تم استخدام الأسلوب الكمي في التحليل. وتوصلت النتائج الإحصائية عن قبول جميع فروض البحث، حيث يوجد تأثير معنوي لجميع أبعاد الثقافة التسويقية على الميزة التنافسية، وكذلك على جودة الخدمة الالكترونية، كما توصلت النتائج عن وجود تأثير معنوي لجودة الخدمات على الميزة التنافسية، وفيما يتعلق بالتأثيرات غير المباشرة فقد توصلت النتائج عن وجود تأثير معنوي غير مباشر لأبعاد الثقافة التسويقية على الميزة التنافسية بتوسيط جودة الخدمة الالكترونية، وكانت نسبة الوساطة جزئية.

الكلمات الرئيسية