أثر التسويق العكسي على استخدام المتسوقين للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام: دراسة ميدانية في محافظات صعيد مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة اسوان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى تأثير التسويق العكسي وعناصر مزيج التسويق العكسي على استخدام المتسوقين في الصعيد للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام ، وقد تم طرح استبيان إليكتروني تم إنشاؤه على GOOGLE DRIVE   بعد تحديد حجم عينة مقداره 384 مفردة ، وقد تم وضعها ضمن  المجموعات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي وتم اختيار العينة بشكل عشوائي في محافظات الصعيد المختلفة ، وقد بلغ عدد قوائم الاستبيان الصحيحة المستردة 336 بنسبة ردود بلغت 87,5%. 
وقد جاءت نتائج الدراسة لتوضح وجود تأثير مقبول للتسويق العكسي قدره 52,6% كما أوضحت الدراسة وجود تباين في تأثير كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي العكسي حيث جاء تأثير عنصر التوزيع في المقدمة بتأثير قدره 56% ثم الترويج بتأثير قدره 46% ثم التسعير بتأثير قدره 16,7%  وأخيرًا عنصر المنتج العكسي بتأثير قدره 9,2% فقط ، كذلك اتضح عدم وجود فروق ما بين المستقصي منهم على أساس الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم وأخيرًا المحافظة محل الإقامة.

الكلمات الرئيسية