دور الدعم التنظيمي المدرك في العلاقة بين التنافر العاطفي والسلوكيات المعوقة للعمل بالقطاع الصحي بدمياط في ظل أزمة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة دمياط- دمياط الجديدة

2 کلية التجارة جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير التنافر العاطفي علي ظهور السلوكيات المعوقة للعمل في ظل أزمة كورونا للعاملين بالقطاع الصحي بمحافظة دمياط واختبار دور الدعم التنظيمي المدرك كمتغير معدل في تلك العلاقة. اعتمد الباحث علي عينة عشوائية طبقية قوامها (366) مفردة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختبار مجموعة من الفروض بالاعتماد علي مجموعة من الاختبارات الإحصائية، وذلك باستخدام برنامج (SPSS V.20) وبرنامج ((SMART PLS 4 القائم علي أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية للمربعات الصغرى الجزئية ((PLS-SEM لإجراء التحليل الإحصائي لاختبار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة.
وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير إيجابي معنوي للتنافر العاطفي علي أبعاد السلوكيات المعوقة للعمل، ووجود تأثير سلبي معنوي للدعم التنظيمي المدرك علي أبعاد السلوكيات المعوقة للعمل، إضافة إلي توصل الدراسة للدور المعدل للدعم التنظيمي المدرك في العلاقة بين التنافر العاطفي وأبعاد السلوكيات المعوقة للعمل بالنسبة للعاملين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة دمياط. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أُقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تمكن إدارة المستشفيات بمحافظة دمياط من التقليل من التأثير السلبي للتنافر العاطفي علي ظهور السلوكيات المعوقة للعمل وزيادة إدراك العاملين للدعم التنظيمي المدرك ، فالدعم التنظيمي القائم علي الاهتمام برفاهية العاملين ومراعاة أهدافهم، من شأنه أن يخفض التأثير السلبي للشعور بالتنافر العاطفي وبخاصة خلال انتشار فيروس كورونا.

الكلمات الرئيسية