نحو رؤية تجريبية أكثر عمقاً لقياس وتقييم كثافة التحفظ المحاسبي: دليل تجريبي متعدد النمذجة من الحالة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة ، جامعة المنوفية

المستخلص

     يتحدد الهدف الرئيسي لهذا البحث في قياس وتقييم كثافة التحفظ المحاسبي بالتطبيق على الحالة المصرية، وذلك بالاعتماد على منهجية تحليلية تشتمل على الأسلوب الاستقرائي والأسلوب الاستنباطي ، وتطبيقاً على اثنين وأربعين شركة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وذلك خلال الفترة 2014-2021م.
     اشتمل البحث على أربعة أقسام رئيسية. تناول القسم الأول منها مفهوم وماهية التحفظ المحاسبي ، وتضمن القسم الثاني النمذجة القياسية لقياس وتقييم التحفظ المحاسبي ، بينما اشتمل القسم الثالث على رؤية تحليلية متكاملة لقياس وتقييم التحفظ المحاسبي في الحالة المصرية ، وانتهى البحث في قسمه الرابع بدراسة تجريبية تتناول قياس وتقييم كثافة ممارسات التحفظ المحاسبي في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.
     استند البحث في شقه التطبيقي - التجريبي على نموذج Basu (1997) بصورتيه. إذ تحددت الصورة الأولى في نموذج العوائد ، وتحددت الصورة الثانية في نموذج الأرباح ، وقد انتهى توظيف النموذجين إلى أن بيئة الأعمال المصرية بيئة متحفظة محاسبياً ، وبطريقة يمكن توصيف التحفظ معها بأنه واسع النطاق. إذ بلغت كثافة التحفظ وفق نموذج العوائد 68.45% ، بينما بلغت في ظل نموذج الأرباح 63.39%.
     تحددت المساهمة الرئيسية لهذا البحث في شقين. إذ يتحدد الشق الأول منهما في توفير نمذجة قياسية متكاملة للتحفظ المحاسبي ومن مصادرها الأصيلة ، بينما يتحدد الشق الثاني في التطبيق الإبتكاري لنموذج Basu (1997) وبما يتوافق مع العدد المنخفض من المشاهدات التحليلية . وهو قيداً رئيسياً في الحالة المصرية.
     وقد أوصى الباحث بالمزيد من البحوث التجريبية في مجال قياس وتقييم التحفظ المحاسبي ، وذلك بالاعتماد على نماذج متكاملة وليس مؤشرات مالية. تلك المؤشرات التي تفتقد إلى قدر كبير من الموضوعية في قياس وتقييم التحفظ المحاسبي ، ويطرح البحث العديد من الآفاق المستقبلية ، ومنها مدخل نماذجي مقارن لقياس وتقييم كثافة الإفصاح المحاسبي بالشركات المقيدة بالبيئة المصرية.

الكلمات الرئيسية