أثر آليات حوكمة الشركات على العلاقة بين التخطيط الضريبي وقيمة الشركة دراسة تطبيقية على الشركات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة، كلية الأعمال; جامعة جدة

2 كلية الأعمال – جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية كلية التجارة – جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس تأثير خصائص آليات حوكمة الشركات (مجلس الإدارة- لجنة المراجعة) على العلاقة بين التخطيط الضريبي وقيمة الشركة في الشركات المساهمة غير المالية المدرجة في سوق المال السعودي خلال الفترة من 2003م حتى 2020م. وتم قياس التخطيط الضريبي باستخدام معدل الضريبة الفعال، في حين تم قياس قيمة الشركة باستخدام مؤشر Tobin’s Q.
وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلافات جوهرية في مستوى ممارسة التخطيط الضريبي بين الشركات المساهمة المدرجة في سوق المال السعودي. كما توصلت إلى وجود تأثير سلبي ومعنوي لعملية التخطيط الضريبي على قيمة الشركات المساهمة المدرجة في سوق المال السعودي. كما بينت الدراسة وجود دور منظم ومعدل لتطبيق آليات حوكمة الشركات في العلاقة بين عملية التخطيط الضريبي وقيمة الشركة للشركات المساهمة المدرجة في سوق المال السعودي.
وفي ضوء الدور المعدل لآليات حوكمة الشركات في تحسين العلاقة بين التخطيط الضريبي وقيمة الشركة وتحسين أدائها في سوق المال توصي الدراسة بضرورة توعية أصحاب المصالح والمهتمين بالشركات السعودية بتأثير آليات حوكمة الشركات في الحد من ممارسات التخطيط الضريبي غير القانونية، وإسهامها الإيجابي في تعظيم قيمة الشركة في سوق الأوراق المالية السعودي. كما توصي بضرورة إضافة عقوبات قوية ورادعة على الشركات ومجالس إداراتها في حال اكتشاف ممارسة التخطيط الضريبي غير القانوني في التقارير المالية السنوية للشركات السعودية.
وتساهم نتائج هذه الدراسة في تقديم رؤية واضحة حول دور آليات حوكمة الشركات وتأثيرها المعدل على العلاقة بين التخطيط الضريبي وقيمة الشركة في الشركات المساهمة غير المالية في البيئة السعودية. كما تساهم في تحسين القرارات التي تخدم أصحاب المصالح والمستثمرين وواضعي السياسات من أجل تعظيم قيمة الشركة وزيادة الاستثمارات في البيئة السعودية.

الكلمات الرئيسية