مقدمات ونواتج الاستبعاد المالي: دراسة تطبيقية على المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة دمياط

2 کلية التجارة - جامعة دمياط

3 کليه التجارة - جامعة دمياط

المستخلص

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى استكشاف مقدمات ونواتج الاستبعاد المالي في نطاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ كما سعت إلى اختبار أثر الاستبعاد المالي على مرور المشروعات بضائقة مالية ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة.  
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية للمربعات الصغرى (PLS- SEM) لاختبار فروض الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة بلغت 384 مفردة من القائمين على المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة دمياط.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي معنوي للقدرة على تحمل التكاليف، وانعدام الثقة، ووجود أثر سلبي معنوي لمتطلبات الأهلية، ومستوى المعرفة المالية على الاستبعاد المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود أثر معنوي للوصول المادي، والمعتقدات الدينية على الاستبعاد المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما أوضحت نتائج الدراسة أن الاستبعاد المالي له تأثير سلبي معنوي على مرور المشروعات بضائقة مالية ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
الخاتمة والتوصيات: انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات لصانعي السياسات وأجهزة الدولة بالعمل على تطوير الخدمات والمنتجات المالية بما يلبى الاحتياجات المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتذليل العقبات أمام وصول هذه المشروعات إلى مصادر التمويل الخارجية لكي تنمو وتسهم في زيادة النمو الاقتصادي للدولة. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للقائمين على المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاستفادة من الخدمات والمنتجات المالية الرسمية والبعد عن المؤسسات المالية غير الرسمية لتجنب الوقوع في ضائقة مالية وتحقيق معدلات النمو المستهدفة.

الكلمات الرئيسية