تأثيرأخلاقيات التسويق على ولاء العملاء: الدور الوسيط للصورة الذهنية: دراسة ميدانية على عملاء شركات اتصالات المحمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة ، جامعة القاهرة

2 دكتوراة الفلسفة في إدارة الاعمال

3 دكتوراة الفلسفة في الادارة العامة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إختبار وتحليل العلاقة بين أخلاقيات التسويق وبين ولاء العميل بشكل مباشر، وكذلك إختبار وتحليل العلاقة بين الصورة الذهنية للشركات وولاء العملاء، كما تمتد الدراسة لإختبار الدور الوسيط الذي تلعبه الصورة الذهنية في العلاقة بين أخلاقيات التسويق وولاء العملاء وذلك بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات في مصر والبالغ عددهم أربع شركات.
هذا وقد تم تجميع البيانات المطلوبة لإجراء التحليل الإحصائي وإختبار فروض البحث من 128 مفردة بالإعتماد على قوائم الإستقصاء. وقد توصلت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي الملائم إلى أن أخلاقيات التسويق لها تأثير طردي معنوي على الصورة الذهنية وولاء العميل.
بالإضافة إلى أن للصورة الذهنية تأثيراً معنوياً طردياً على ولاء العميل. وجدير بالإشارة أن النتائج أوضحت أن الصورة الذهنية لها تأثير أقوى على ولاء العملاء أكثر من تأثير أخلاقيات التسويق.
ويرجع تفسير هذه النتائج إلى أن الأخلاقيات تؤثر معنوياً على الولاء من خلال الصورة الذهنية كمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية