دور الخصائص الريادية للطلاب في العلاقة بين البيئة الجامعية وتعزيز نية العمل الريادي لدي طلاب الجامعات: دراسة تطبيقية على جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد، كلية التجارة، جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس تأثير البيئة الجامعية على نية العمل الريادي لدى طلاب جامعة الإسكندرية وذلك من خلال توسيط الخصائص الريادية. أُجريت الدراسة على عينة قوامها () مفردة من طلاب بكالوريوس بعض الكليات المختارة. وقد بلغت نسبة استجابة مفردات العينة (74%). و بإجراء تحليل المسار باستخدام أسلوب BOOTSTRAP بواسطة برنامج(Smart-pls3)  للتحقق من الأثر المباشر وغير المباشر لخصائص البيئة الجامعية علي نية العمل الريادي لدى الطلاب بعد التخرج في ظل وجود الخصائص الريادية لهؤلاء الطلاب، وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها أولاً: وجود تأثير جزئي إيجابي مباشر لخصائص البيئة الجامعية على نية العمل الريادي، ثانياً :تُوثر الخصائص الريادية للطالب تأثيراً معنوياً موجباً على مستوى نيته للعمل الريادي بعد التخرج، كما تؤثر خصائص البيئة الجامعية تأثيراً معنوياً موجباً على الخصائص الريادية للطلاب محل البحث، وقد بينت النتائج أن تلك الوساطة جزئية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي تستهدف تعزيز ورفع روح المبادرة لدى طلبة الجامعة وذلك من خلال: إشراكهم في تطوير الأنشطة الريادية، وإنشاء مجموعات عمل لتبادل الخبرات فيما بينهم. إضافة إلى وضع الآليات لزيادة إكساب طلبة الجامعة الخبرات والأفكار لتبني المبادرات الريادية المتميزة.
 
 

الكلمات الرئيسية