دور مشاركة العميل كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي و النجاح الريادي دراسة تطبيقية على الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس ادارة الأعمال - معهد النيل العالي للعلوم التجارية وتکنولوجيا الحاسب بالمنصورة استاذ مساعد ادارة الأعمال - جامعة شقراء - المملکة

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بيان الدور الهام والوسيط لمشاركة العملاء وتأثيره فى العلاقة بين التوجه الريادي والنجاح الريادي بالتطبيق على الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة. وكذلك بيان التأثير المباشر للتوجه الريادي على مشاركة العملاء والتحقق من دراسة الأثر غير المباشر للتوجه الريادي فى تعزيز النجاح الريادي وذلك من خلال الدور الوسيط لمشاركة العملاء.
كما تهدف تلك الدراسة إلى معرفة الدور الوسيط لمشاركة العملاء فى تحديد العلاقة وبيان أثرها بين التوجه الريادي والنجاح الريادي، إستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى والاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، ويشمل مجتمع هذة الدراسة على مديرى الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة.
وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود تأثيراً معنوياً إيجابياً للتوجه الريادي على مشاركة العميل بالشركات موضع البحث والتطبيق، كما توصلت إلى وجود تأثيراً معنوياُ إيجابياً للتوجه الريادي على النجاح الريادي للشركات موضع البحث والتطبيق، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثيراً معنوياً إيجابياً لمشاركة العميل تأثيراَ معنوياً موجباً على النجاح الريادي للشركات موضع البحث والتطبيق، كما يوجد تأثيراً معنوياً إيجابياً غير مباشر للتوجه الريادي على النجاح الريادي من خلال الدور الوسيط لمشاركة العملاء وذلك بالشركات موضع البحث والتطبيق.

الكلمات الرئيسية