دور دافعية طلاب الجامعات المصرية واتجاهاتهم نحو الإعلانات عبر الهاتف المحمول في العلاقة بين خصائص الرسالة الإعلانية ونية الشراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة دمياط

المستخلص

سعت الدراسة إلى اختبار الأثر المباشر لخصائص الرسالة الإعلانية على نية الشراء، وما إذا كانت الدافعية الداخلية لقبول طلاب الجامعات المصرية للإعلانات عبر الهاتف المحمول واتجاهاتهم نحوها يتوسطا العلاقة بين خصائص الرسالة الإعلانية ونية الشراء.
وقد اعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها 383 مفردة من طلاب الجامعات المصرية الحكومية: 58,4% منهم من الإناث، و41,6% من الذكور. وأوضحت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لبعض خصائص الرسالة الإعلانية المتمثلة في (الإخبار، والطابع الشخصي، والمصداقية، والترفيه)، بينما لا تؤثر المضايقة على نية الشراء، كما أوضحت أن كلًا من الدافعية الداخلية واتجاهات الطلاب نحو الإعلانات عبر الهاتف المحمول يتوسطا جزئيًا العلاقة بين خصائص الرسالة الإعلانية ونية الشراء.
وانتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات لمديري التسويق بالشركات؛ بغرض الاهتمام بموضوع الإعلانات عبر الهاتف المحمول، لما له من أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة نتيجة تزايد صناعة الهواتف المحمولة واستخدامها بكثرة من قبل المصريين وعلى وجه الخصوص فئة الشباب؛ لذا وجب على المسوقين اقتناص هذه الفرصة للإعلان عن منتجاتهم عبر الهاتف المحمول والعمل على تصميم رسالة إعلانية بخصائص تجذب المستهلكين، مما يزيد من نوايا شراء المنتجات المعلن عنها عبر هواتفهم المحمولة ويعزز من المزايا التنافسية للشركات.

الكلمات الرئيسية