الدور المعدل لمخاوف الخصوصية في العلاقة بين استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء وكفاءة التوزيع المادي للمنتجات الغذائية: بالتطبيق على متاجر التجزئة الكبرى في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بالمعهد العالي للحاسب الألي وإدارة الأعمال

2 کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على تأثير استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء (الفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام المدركة، والمتعة المدركة) على كفاءة أنشطة التوزيع المادي (النقل، والتخزين، ومعالجة الطلبيات) للمنتجات الغذائية، وذلك بالتطبيق على متاجر التجزئة الكبرى في مصر، بالإضافة إلى اختبار، وتحديد الدور المعدل لمخاوف الخصوصية في العلاقة بين استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء وكفاءة أنشطة التوزيع المادي للمنتجات الغذائية، وذلك بالتطبيق على متاجر التجزئة الكبرى في مصر. وقد بلغ حجم العينة (385) مفردة وتم استقصاء آرائهم باستخدام المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى الاستقصاء عبر الإنترنت Online Survey والذي تم تصميمه من خلال (نماذج جوجل) Google Form وقد تم الاعتماد على برنامج (Warp PLS.8) للوصول إلى نتائج التحليل الاحصائي للدراسة وذلك من خلال الاعتماد على نموذج المعادلة الهيكلية Structural Equation Modeling وذلك لقياس العلاقة المباشرة بين متغيرات الدراسة.
وقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لاستخدام تطبيقات إنترنت الأشياء على كفاءة أنشطة التوزيع المادي، كما أظهرت نتائج اختبار الفروض الفرعية وجود تأثير معنوي إيجابي لاستخدام تطبيقات إنترنت الأشياء على أبعاد كفاءة التوزيع المادي (النقل، والتخزين، ومعالجة الطلبيات)، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي للمتغير المعدل مخاوف الخصوصية في العلاقة وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فقد اقترحت مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحسين كفاءة أنشطة التوزيع المادي للمنتجات الغذائية.

الكلمات الرئيسية