قياس أثر الذکاء الإستراتيجي على تدعيم الميزة التنافسية المستدامة بالبنوك التجارية فى مصر: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة العريش شمال سيناء

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الذكاء الإستراتيجي علي تدعيم الميزة التنافسية المستدامة من وجهة نظر العاملين فى قطاع البنوك التجارية بمحافظتي القاهرة والجيزة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (60) فقرة ، وتم سحب عينة عشوائية بسيطة بتوزيع (384) استمارة استقصاء على العاملين بالبنوك  وبلغ عدد الاستمارات التى تم استلامها (357) وتم استبعاد (27) استمارة غير صالحة للتحليل وهو يمثل (93%) من عينة الدراسة ، حيث تم جمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة وتحليلها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وأظهرت النتائج أنّ كلًّا من مجالي الذكاء الإستراتيجي والميزة التنافسية المستدامة في البنوك التجارية بمحافظتي القاهرة والجيزة جاءت بمستوى تقييم مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (0.05≥a) للذكاء الإستراتيجي ككل، وللأبعاد: (الاستشراف  - تفكير النظم - الرؤية المستقبلية - الشراكة) منفردة على الميزة التنافسية المستدامة. وقد أوصت الدراسة بضرورة وضعِ برنامج عمل سنوي يركز على تعزيز الذكاء الإستراتيجي وبيان أبعاده المختلفة للعاملين فيه، على أن يصاحب هذا وجود موقف واضح لدى الإدارة العليا بدعم هذا التوجه، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لذلك والتركيز على استخدام أساليب الذكاء الاستراتيجى عند عملية الاختيار للموارد البشرية العاملة فى البنوك التجارية محل الدراسة وهذا ما يولد انتماء وولاء لدى العاملين ويحفزهم على العمل بشكل أكبر مما يحقق استدامة الميزة التنافسية وانشاء وحدة للذكاء الاستراتيجى تزود القادة بالبنوك بالمعلومات الحيوية والضرورية  وتسهم فى رسم معالم المستقبل ومراقبة التغيرات واجراء تقييمات للمخاطر المحيطة.

الكلمات الرئيسية