منهج مقترح لتطوير دور نظم المعلومات المحاسبية من منظور تحليلات البيانات الضخمةBig Data لأغراض دعم اتخاذ القرارات دراسة استطلاعية لبيئة البيانات الضخمة في مصر وعلاقتها بنظم المعلومات المحاسبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف -کلية التجارة - قسم المحاسبة

المستخلص

يتمثل الغرض الاساسي من الدراسة في طرح منهج مقترح لتطوير دور نظم المعلومات المحاسبية من منظور تحليلات البيانات الضخمة لأغراض دعم اتخاذ القرارات.
من الناحية النظرية توصلت الدراسة الي ان

البيانات الضخمةأصل معلوماتي يمثل اختصاراً لمجموعات من البيانات الضخمة جدًا والمعقدة والديناميكية تحتاج إلى أدوات حديثة للمعالجة، وبصفة خاصة في ظل ما تتمتع به هذه البيانات من الحجم الكبير والسرعة والتنوع والمصداقية والقيمة.
ان هناك مخاطر متأصلة تتماشى مع استخدام البيانات الضخمة مرتبطة بالحوكمة، والإدارة، والاستخدام والجودة والأمان والخصوصية


يقوم المنهج المقترح لدراسة تأثير البيانات الضخمة على نظام المعلومات المحاسبية من خلال دراسة تأثير البيانات الضخمة على مدخلات ومعالجة ومخرجات نظام المعلومات المحاسبية، وكذلك تأثير تحليلات البيانات الضخمة على دور نظام المعلومات المحاسبي في اتخاذ القرارات.

ومن الناحية التطبيقية اسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية فيما يتعلق بالفروض ومتغيراتها على النحو التالي:

§       فيما يتعلق بالفرض الرئيسي الاول اثبتت الدراسة الاحصائية وجود أثر ذو دلالة احصائية لتحليلات البيانات الضخمة على تطوير نظم المعلومات المحاسبية.
§       فيما يتعلق بالفرض الرئيسي الثاني اثبتت الدراسة وجود تطابق كلي بين وجهتي نظر عينتي البحث من الأكاديميون من أساتذة المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية والمحاسبين والمراجعين المهنيين العاملين بمكاتب المحاسبة الكبري Big 4 .
§       فيما يتعلق بالفرض الفرعي الأول والثاني المتعلقان بأهمية البيانات الضخمة في البيئة المصرية، وجود تأثير لتحليلات البيانات الضخمة على مدخلات نظام المعلومات المحاسبية بكافة أبعادهما. وأن هناك تطابق جزيئ بين وجهتي نظر عينتي البحث من الأكاديميين من أساتذة المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية والمحاسبين والمراجعين المهنيين العاملين بمكاتب المحاسبة الكبري Big 4 فيما يتعلق بالفروض الفرعية من الثالث إلي الخامس ممايدل على إختلاف وجهتي النظر.

الكلمات الرئيسية