أثر تطبيق المراجعة الداخلية في الحد من الفساد في القطاع الحكومي الليبي دراسة ميدانية بالقطاع الحكومي الليبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ديوان مجلس الوزراء بدولة ليبيا طرابلس.

2 جامعة دمياط - کلية التجارة - قسم المحاسبة

3 قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى توضيح أثر تفعيل دور المراجعة الداخلية بالقطاعات الحكومية للحد من الفساد المالي و الإداري في ليبيا، من خلال الدراسات السابقة والنشرات والتقارير التي اعدتها المنظمات المهنية التي تناولت عناصر تفعيل المراجعة الداخلية متمثلة في الإطار المهني لممارسة اعمال التدقيق الدوري الصادر عن معهد المراجعين، وتقارير ومعايير منظمة الانتوساي .
ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم قائمة استبيان تم توزيعها على 270 مفردة مكونة من ثلاثة فئات هي المراقبين المالين بوزارة المالية، المراجعين الداخليين بالوزارات الليبية، موظفي ديوان المحاسبة تم استرجاع عدد 228 استبانة بنسبة84%.
وخلصت الدراسة إلى وجود أثر ايجابي لتطبيق التفعيل لوظيفة المراجعة الداخلية للحد من الفساد في القطاع الحكومي الليبي حيت يؤدي تطبيق التفعيل الي (استقلالية المراجع الداخلي، اتساع نطاق عمل المراجعة الداخلية، زيادة الكفاءة المهنية للمراجعين الداخليين، زيادة التنسيق بين المراجع الداخلي والخارجي، دعم الادارة العليا للمراجعين الداخليين)، وهو ما يؤدي الي الحد من الفساد.
 وأوصت الدراسة بضرورة توفر متطلبات لتطبيق التفعيل من الإدارات العليا في القطاع الحكومي الليبي، متطلبات من ادارات المراجعة الداخلية، وأخرى من الدولة الليبية.