الدور الوسيط لإدمان العمل في العلاقة بين سمات الشخصية والاحتراق الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة دمياط

المستخلص

تناول الباحثان في هذه الدراسة تأثير سمات الشخصية على الاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة دمياط عند توسيط إدمان العمل. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اختيار عينة بلغ حجمها 288 مفردة من مجتمع يضم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة دمياط والبالغ عددهم 1148، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 67.7%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية.
وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير لسمات الشخصية على کل من إدمان العمل والاحتراق الوظيفي، کما أوضحت کذلک وجود تأثير لإدمان العمل على الاحتراق الوظيفي، وکذلک أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن إدمان العمل يتوسط العلاقة بين سمات الشخصية والاحتراق الوظيفي حيث يرتفع تأثير سمات الشخصية على الاحتراق الوظيفي عند توسيط إدمان العمل. وأخيراً فقد أظهرت الدراسة عدم وجود اختلافات معنوية في إدراک أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة دمياط لمتغيرات الدراسة وفقا للدرجة الوظيفية، ونوع الجنس باستثناء العصابية، وکذلک بالنسبة لمتغير الخبرة باستثناء کل من الکمالية والعصابية والانسياق إلى العمل، وأيضاً وفقالمتغير محل الإقامة باستثناء العصابية والاستمتاع بالعمل. في حين توجد اختلافات معنوية بين إدراک أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة دمياط لمتغيرات الکمالية والعصابية والانسياق إلى العمل وأخيرا الاستمتاع بالعمل وفقا لمتغير العمر.

الكلمات الرئيسية