التماثل التنظيمي وعلاقته بجودة الخدمة بميناء القاهرة الجوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

يعتبر مفهوم التماثل التنظيمي أکاديمياً حديث نسبياً في حقل الإدارة، حيث فرضه واقع البيئة الديناميکية المحيطة بالمنظمات وزيادة المنافسة الشرسة بين المنظمات، مما استدعي ضرورة تبني الشرکات لسياسات وآليات وفق منهجية علمية للاستجابة لهذه التغيرات السريعة، ولقد بدأ الاهتمام بموضوع التماثل التنظيمي يتزايد مؤخراً نظراً للمنافسة الشديدة في الأسواق للحصول علي أکبر شريحة ممکنة من العملاء، مما دعي إلي البحث في متغيرات وعوامل يمکن أن يکون لها تأثير في زيادة مستويات الأداء وبما ينعکس علي جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء؛ وتتجلي أهمية هذه الدراسة تطبيقياً في زيادة وعي إدارة مطار القاهرة الدولي بأهمية التماثل التنظيمي بين العاملين والعمل في المطار في الإرتقاء بمستوى جودة الخدمة.
  يمکن صياغة مشکلة الدراسة في: هل إدراک العاملين لأهمية التماثل التنظيمي مع الشرکة بأبعاده المتمثلة في (الولاء، والعضوية، والتشابه) يمکن أن يکون له تأثير في تدعيم مستوى جودة الخدمة بالمطار؟
تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي: حيث تم تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع الدراسة، وذلک بالاستعانة بمختلف المراجع، والدوريات، والمصادر العلمية المختلفة، واستخلاص الأفکار منها، والرجوع إلى الدراسات السابقة، بالإضافة إلي إجراء دراسة ميدانية علي عينة عشوائية بسيطة من العاملين بميناء القاهرة الجوي، وعرضها في صورة رقمية بما يسهل معرفة اتجاهات العاملين تجاه متغيرات الدراسة وعلاقاتها ببعضها البعض، واختبار فروضها وتحليل ومناقشة نتائجها، وقد تمثلت الأداة الرئيسية للبحث فى إستمارة استقصاء تضمنت بعض المحاور التي تعکس متغيرات الدراسة.
-      توصلت الدراسة إلى بعض النتائج والتوصيات من أهمها:
-      وجد ارتباط معنوي بين أبعاد التماثل التنظيمي (الولاء، والعضوية، والتشابه) وبين تدعيم مستوى جودة الخدمة بميناء القاهرة الجوي.
-      إدراک عينة الدراسة لأهمية التماثل التنظيمي بأبعاده الثلاثة في تدعيم مستوى جودة الخدمة بميناء القاهرة الجوي.
-      ضرورة اتباع الأساليب العلمية والمنهجية لاستبقاء العاملين بالمطار من خلال تحفيزهم مادياً ومعنوياً باعتبارهم رأس المال الفکري ومصدر الميزة التنافسية للعمل.
-      ضرورة توفير الخدمات التي تتخطي توقعات العملاء، وذلک من خلال القيام باستطلاع آراء العملاء تجاه مستوى الخدمة وبصفة دورية للوقوف على مستوى جودة الخدمة المرغوب من العملاء، وتطوير خدمات جديدة لعملاء المطار تواکب التغييرات العالمية في معايير خدمة العملاء بالمطارات.

الكلمات الرئيسية