محددات ولاء العملاء في ظل استبدال اسم العلامة التجارية دراسة ميدانية على شرکات الهاتف المحمول المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد طيبة العالى لتکنولوجيا الادارة والمعلومات

المستخلص

يهدف البحث إلى کشف محددات ولاء العملاء في ظل استبدال اسم العلامة التجارية وليس تغيرها، وذلک من خلال دراسة ميدانية تمت على عملاء مقدمي خدمات الهاتف المحمول في السوق المصري. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات من عينة ميسرة بلغ حجمها 388 مفردة من عملاء  ثلاث شرکات لخدمات الهاتف المحمول (أورانج- مصر، فودافون - مصر، المصرية للاتصالات- وي) تمثل (7) محافظات بمصر (القاهرة، الاسکندرية، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، اسيوط، سوهاج) وقد کانت نتائج التحليل الإحصائي الاستدلالي لفروض البحث  تتمثل في وجود تأثير معنوي لکل من المرحلة العمرية للعميل، مستوى الرضا على المنتج قبل استبدال اسم العلامة التجارية، المنافع والتکاليف المتوقعة من المنتج بعد استبدال اسم العلامة التجارية، وذلک بقدرة تفسيرية قدرها (75,7%) عند مستوى معنوية (1%)، من جانب اخر کان لنوع الجنس ومستوى التعليم الأثر الاکبر على استمرار الولاء بقدرة تفسيرية (73,2%) في ظل استبعاد العوامل الاخرى، بذلک خلص البحث الى دور کلا من خصائص العميل وخصائص المنتج  عوضا عن خصائص البيئة التنظيمية والرقابية على اتجاه العميل نحو الولاء في ظل استبدال اسم العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية