المراجعة الداخلية کمتغير معدل لتأثير آليات حوکمة الشرکات في الإفصاح عن استدامة الشرکات المدرجة بمؤشر EGX 30

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة سوهاج، سوهاج

المستخلص

هدف البحث: يتمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في فحص تأثير حوکمة الشرکات في الإفصاح عن استدامة الشرکات، وما إذا کانت المراجعة الداخلية تعدل من مستوى هذا التأثير.
تصميم ومنهجية البحث: تم اختيار عينة مکونة من 52 شرکة من الشرکات المقيدة بمؤشر EGX 30 ما بين عامي 2017 – 2019، ومن خلال الاعتماد على البيانات الثانوية تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لاستخلاص البيانات المتعلقة بمتغيرات البحث عن عام 2019، وقد استخدم الباحث أسلوبي الانحدار المتعدد والانحدار الهرمي في تحليل تأثير حوکمة الشرکات کمتغير مستقل في الإفصاح عن الاستدامة کمتغير تابع، کما تم الدفع بمتغير المراجعة الداخلية لبحث مدى إسهامه في تعديل هذا التأثير.
نتائج البحث: يوجد تأثير جوهري موجب لحجم مجلس الإدارة واستقلال أعضاء مجلس الإدارة في مستوى الإفصاح عن الاستدامة، کما أن المراجعة الداخلية تدعم العلاقة بين حوکمة الشرکات والإفصاح عن الاستدامة.
القيمة المضافة: يسلط هذا البحث الضوء على العلاقة بين حوکمة الشرکات والمراجعة الداخلية ومستوى الإفصاح عن الاستدامة والتي لم يسبق تناولها في الدراسات السابقة بشکل مشترک، کما استخدام الباحث منهجية المتغيرات المعدلة لبحث الدور المعدل للتفاعل بين المراجعة الداخلية وآليات حوکمة الشرکات في مستوى الإفصاح عن الاستدامة، وهذه المنهجية لم تستخدم بشکل شائع في مجال البحث المحاسبي.

الكلمات الرئيسية