تَبَني الإستراتيجيات التسويقية التنافسية لدعم المشاريع الريادية وأثرها على تحقيق البقاء والنمو في السوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال، کلية التجارة ، جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ توضيح ﺃﺜﺭ ﺍلإﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻭﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ في ﻗﺩﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻴﻊ الريادية ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﺒقاء ﻭﺍﻟﻨﻤﻭ فى السوق المصري، حيث تناولت الدراسة ﺍلإﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻭﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ممثلة في (إﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﺯ، إﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭکيز، إستراتيجية التحالفات الإستراتيجية  ﻭإﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ التکاليف) ﻭﺘﺄﺜﻴﺭﻫﺎ علي البقاء والنمو.
  وقد إشتمل مجتمع الدراسة على جميع المشاريع الريادية الممولة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لرئاسة مجلس الوزراء المصري في عام 2020، وقد بلغ عدد هذه المشاريع (138075)، ولتحقيق هدف الدراسة تم جمع البيانات عن طريق توزيع عدد(400) قائمة استقصاء على مفردات العينة.
 وقد توصَلت الدراسة إلى أن هناک قصورً واضح في تبني المشاريع الريادية للإستراتيجيات التسويقية التنافسية مما إنعکس في قدرتها علي البقاء والنمو في السوق .
 وقد إختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المقترحة لدعم وتفعيل تبني المشاريع الريادية للإستراتيجيات التسويقية التنافسية تحقيقاً لأهداف البقاء والنمو .

الكلمات الرئيسية