دور المنظمة الذکية في تعزيز القيادة الافتراضية في الجامعات الحکومية المصرية في ظل جائحة کوفيد19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الادارية بجناکليس

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد طبيعة ونوع العلاقة بين قدرات المنظمة الذکية (القدرات التکنولوجية-الرؤية الاستراتيجية -إدارة المعرفة- الثقافة التحفيزية -المصير المشترک) ومهارات القيادة الافتراضية (التواصل التکنولوجي - بناء الثقة-تنسيق المعلومات) في الجامعات الحکومية المصرية في ظل فترة جائحة کوفيد19، وکذلک الوقوف على مدى اختلاف إدراک أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمهارات القيادة الافتراضية (التواصل التکنولوجي - بناء الثقة- تنسيق المعلومات)،وذلک وفقاً لاختلاف الدرجة الوظيفية (هيئة تدريس-هيئة معاونة) بالجامعات الحکومية المصرية .
         حيث طبقت الدراسة على (450) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية، وتم الحصول على (395) استمارة صالحة للتحليل بمعدل ردود (88%)، منها عدد ((233 أعضاء هيئة تدريس، (162) أعضاء هيئة معاونة.
وخلصت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين قدرات المنظمة الذکية (متغير مستقل)ومهارات القيادة الافتراضية  (متغير تابع) تصل إلى) (93.3%، وأن جميع قدرات المنظمة الذکية تتمتع بعلاقات جوهرية بمهارات القيادة الافتراضية، وفقاً للترتيب التالي (القدرات التکنولوجية، إدارة المعرفة، الرؤية الاستراتيجية، والثقافة التحفيزية، والمصير المشترک)، في حين أکدت النتائج على وجود اختلاف جوهري بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فيما يخص تقييمهم لمهارات قادتهم الافتراضية في الجامعات الحکومية المصرية، حيث أوضحت النتائج افتقاد أعضاء هيئة التدريس لمهارات القيادة الافتراضية.

الكلمات الرئيسية