أثر الوعي بالعلامة التجارية على رضا المستهلک: دراسة حالة علامة توشيبا لشرکة العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير الوعى بالعلامة التجارية على رضا المستهلک من خلال دراسة حالة علامة توشيبا لشرکة العربي ،بالإضافة الى تقديم توصيات إلى إدارة الشرکة موضع الدراسة والتي من شأنها أن تعمل على تطوير علامتها التجارية توشيبا ،والعمل على زيادة وعي ومعرفة عملاءها لهذه العلامة وتذکرها بسهولة للحصول على رضا مستهلکيها عن هذه العلامة ، وتم تطبيق الدراسة على عينة حجمها 236 مفردة من عملاء علامة توشيبا لشرکة العربي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن هناک تأثير للوعي بالعلامة توشيبا لشرکة العربي ککل على رضا المستهلک لتلک العلامة ، کما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي لکل من معرفة العلامة وتذکر العلامة على رضا المستهلک لهذه العلامة ، کذلک توصلت النتائج لوجود فروق معنوية في إدراک العملاء عينة البحث نحو  أبعاد الوعي بالعلامة ( معرفة العلامة ، إستدعاء العلامة) وفقاً للنوع ، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في إدراک العملاء عينة البحث نحو متغير رضا المستهلک وفقاً للنوع ، وبينت النتائج وجود فروق معنوية في إدراک العملاء لجميع متغيرات الدراسة ( الوعي بالعلامة ، ورضا المستهلک) وفقاً للعمر.

الكلمات الرئيسية