تأثير العلامة التجارية لصاحب العمل على الالتزام التنظيمي للأطباء في المستشفيات الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد راية العالى للغدارة والتجارة الخارجية

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس وتحليل أثر العلامة التجارية لصاحب العمل على الالتزام التنظيمي للأطباء بالتطبيق على المستشفيات الحکومية في محافظة دمياط، علاوة على ذلک، تهدف هذه الدراسة إلى اکتشاف کيفية إدارة هذه العلاقات بواسطة الجيل (X) والجيل (Y)، ويتکون مجتمع الدراسة من جميع الأطباء البشريين العاملين في المستشفيات الحکومية بمحافظة دمياط، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم إعداد قائمة استقصاء استُخدمت کأداة رئيسية لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (310) مفردة، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها معامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد، وتظهر النتائج تأثيرًا متباينا للعلامة التجارية لصاحب العمل على الالتزام التنظيمي، حيث کان التأثير الأکبر للقيمة الاقتصادية للأطباء، بينما کان هناک تأثير ضعيف للقيمة الاجتماعية والتطوير والسمعة والتنوع على الالتزام التنظيمي، وفيما يتعلق بتأثير المتغير المعَدِل، اتضح وجود تأثير إيجابي للقيمة الاجتماعية والاقتصادية والتطوير والسمعة، بينما اتضح وجود تأثير سلبى لقيمة التنوع على الالتزام التنظيمي للأطباء.

الكلمات الرئيسية