أثر أخلاقيات البيع الالکتروني على الصورة الذهنية للعلامة وانعکاس ذلک على سلوکيات تحول العملاء "دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام -شعبة إدارة الاعمال

2 الاکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام-شعبة إدارة الاعمال

المستخلص

   أستهدف البحث التعرفأثر أخلاقيات البيع الالکتروني علي الصورة الذهنية للعلامة وانعکاس ذلک علي سلوکيات تحول العملاء بالتطبيق علي عملاء شرکات النقل الذکي في مصر ( أوبر وکريم) وذلک من خلال تحديد نوع  وقوة العلاقة بين اخلاقيات البيع الالکتروني وسلوکيات تحول العملاء، تحديد نوع وقوة العلاقة بين اخلاقيات البيع الالکتروني والصورة الذهنية للعلامة، تحديد نوع وقوة العلاقة بين الصورة الذهنية للعلامة وسلوکيات تحول العملاء، التعرف علي تأثير الصورة الذهنية للعلامة کمتغير وسيط علي العلاقة بين اخلاقيات البيع الالکتروني وسلوکيات تحول العملاء لدي شرکات تطبيقات النقل الذکي في مصر، وتم تجميع البيانات والمعلومات الميدانية باستخدام أسلوب الاستقصاء من خلال عينة بلغت 424 مفردة من عملاء شرکات تطبيقات النقل الذکي محل البحث، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها وجود علاقة خطية موجبة بين اخلاقيات البيع الالکتروني والصورة الذهنية للعلامة، وأن هذه العلاقة طردية حيث کلما زاد  مستوي اهتمام شرکات تطبيقات النقل  الذکي محل الدراسة بأخلاقيات البيع الالکتروني تتحسن الصورة الذهنية للعلامة لدي عملاء تلک التطبيقات، وجود علاقة ارتباط خطية سالبة بين اخلاقيات البيع الالکتروني وسلوکيات تحول عملاء شرکات تطبيقات النقل الذکي وأن هذه العلاقة عکسية، حيث کلما زاد مستوي التزام تطبيقات النقل الذکي بأخلاقيات البيع الإلکتروني انخفضت نسبة تحول عملاء تلک التطبيقات، وکذلک وجود علاقة  خطية سالبة بين الصورة الذهنية للعلامة وسلوکيات التحول لدي عملاء تطبيقات النقل الذکي،  وأن هذه العلاقة عکسية حيث کلما تحسنت الصورة الذهنية للعلامة لدي عملاء تطبيقات النقل الذکي تنخفض نسبة تحول العملاء، وکذلک تم التوصل الي وجود تأثير معنوي غير مباشرة للصورة الذهنية للعلامة وأبعادها علي العلاقة بين أخلاقيات البيع الإلکتروني وسلوکيات تحول العملاء، وتوصل الباحثان إلي مجموعة من التوصيات التي تساعد في الحفاظ علي العملاء من خلال الاهتمام بالمعايير الاخلاقية أثناء التعاملات مع عملاء تطبيقات النقل الذکي و تحسين الصورة الذهنية للعلامة.

الكلمات الرئيسية