استخدام أسلوبى TOPSIS &AHP في ترتيب المهارات العامة والمتخصصة اللازمة لمراجع الحسابات لتحقيق جودة المراجعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر- کلية التجارة- قسم المحاسبة - القاهرة - مدينة نصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد وترتيب المهارات العامة والمُتخصصة اللازمة لمراجعى الحسابات لتحقيق جودة المراجعة وذلک باستخدام أسلوبى TOPSIS & AHP، وذلک في ضوء التطور المستمر والتعقيد المُتزايد في بيئة الأعمال التجارية والذي يتطلب تحليل المهارات المطلوب توافرها في مراجعى الحسابات لمواکبة هذا التطور لتحسين جودة عملية المراجعة.
ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم توزيع قائمة إستقصاء لإستطلاع رأي مفردات مجتمع الدراسة والمکون من ذوي الخبرات من المراجعين العاملين في مکاتب ومؤسسات المراجعة المصرية والتى لها ارتباط بمکاتب المراجعة العالمية. والتي تم تصميم أسئلة المقارنة الثنائية بها من خلال بناء هيکل هرمي للدراسة على النحو التالي: المهارات العامة ويندرج تحتها عدد (4) متغيرات (مهارات فرعية)، والمهارات المُتخصصة ويندرج تحتها عدد (6) متغيرات (مهارات فرعية).
وقد توصلت الدراسة إلى إرتفاع مستوى الوزن النسبى لمهارات التعلُم الذاتي المُستمر ومهارات التواصل والمهارات الفنية والوظيفية عن باقي المهارات، بينما کانت مهارات التحليل الإحصائي وإعداد التقارير ذات الوزن النسبى الأکثر إنخفاضاً، بالإضافة إلى أن تحديد وترتيب الوزن النسبى للمهارات العامة والمتخصصة الواجب توافرها في مراجعى الحسابات يعد خطوة مبدئية لتحسين جودة عملية المُراجعة وتوفير التنبؤات والتوقعات المُرتبطة بإحتياجات سوق العمل الحالية والمُستقبلية من المهارات.
وفى ضوء نتائج الدراسة قد خلُص الباحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الحرص على إکساب القائمين بمهام المراجعة بالمهارات ذات الوزن النسبى الأعلى وفقاً لنتائج الدراسة وهي: مهارات التواصل، مهارات التعلم الذاتي والمستمر، والمهارات الفنية والوظيفية (الإلمام التام بمبادئ المحاسبة ومعايير المراجعة). کما أوصت الدراسة إلى ضرورة وجود تغذية عکسية بين أنظمة التعليم المُحاسبى وبين إحتياجات سوق العمل في مجال المراجعة من المهارات وذلک حتى يتسنى توفير المهارات الأکثر أهمية حتى يتم الحصول على نتائج مراجعة ذات جودة عالية، تفئ بمتطلبات جميع الأطراف المُستفيدة من عملية المُراجعة.

الكلمات الرئيسية