تأثير سوق المال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على الأداء الاقتصادي: دراسة تطبيقية على بورصة النيل المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الادارة - طنطا

المستخلص

تمثلت الأهداف الرئيسية لهذا البحث فى، أولا: ابراز الدور الحيوى الذي يمکن ان تقوم به اسواق المال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تحسين اداء الاقتصاد القومى، وذلک من خلال تخفيض الفجوة التمويلية لهذه المشروعات التى تعاني من عدم توافر التمويل اللازم لاستمراريتها ونموها، على الرغم من اهميتها البالغة فى توفير فرص العمل وزيادة النمو الاقتصادى فى جميع الدول، وثانيا: اختبار تأثير سوق المال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على الأداء الاقتصادى المصرى.    
 
    وقد قامت الباحثة بإجراء الدراسة التطبيقية للبحث على بورصة النيل المصرية عن الفترة من يوليو 2011 حتى يونيو 2019، حيث تم جمع البيانات الربع سنوية عن نشاط بورصة النيل المصرية مقاسا بکل من: رأس المال السوقي، عدد العمليات، وقيمة التداول، وکذلک عن الأداء الاقتصادي المصرى مقاسا بمعدل نمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي.
  وقد تم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام تحليل جذر الوحدة لاختبار استقرار السلسلة الزمنية، واستخدام تحليل الارتباط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد، لاختبار العلاقات بين المتغيرات وتأثير مقاييس نشاط بورصة النيل على الأداء الاقتصادى. حيث أوضحت النتائج: أن رأس المال السوقي لبورصة النيل له تأثير ايجابى معنوي ولکنه غير قوي على الأداء الاقتصادي، وأنه لايوجد تأثير معنوي لکل من عدد العمليات وقيمة التداول بها على الأداء الاقتصادي. وبذلک أشارت النتائج إلى وجود تأثير محدود لنشاط بورصة النيل على الأداء الاقتصادي المصرى، وقد قدمت الباحثة عدة توصيات للعمل على زيادة نشاط هذه البورصة من اجل تفعيل وتحسين دورها فى تحقيق النمو الاقتصادى.
 

الكلمات الرئيسية