التسويق المستدام کمتغير وسيط في العلاقة بين ممارسات إدارة سلسلة التوريد المستدامة والأداء المستدام لشرکات صناعة المواد الغذائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للحاسب الالي وادارة الاعمال الزرقا دمياط

المستخلص

 استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين ممارسات إدارة سلسلة التوريد المستدامة والأداء المستدام للمنظمة عند توسيط التسويق المستدام، وذلک بالتطبيق على شرکات تصنيع المواد الغذائية في المنطقة الصناعية بمدينة دمياط الجديدة. أُجريت الدراسة على عينة قوامها 400 مفردة من مديري التسويق والمشتريات والمخازن بالشرکات موضع الدراسة. وباستخدام معادلة البناء الهيکلية AMOS في اختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة تبين وجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين ممارسات إدارة سلسلة التوريد المستدامة والأداء المستدام لشرکات تصنيع المواد الغذائية موضع التطبيق والتسويق المستدام، کما أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير معنوي ايجابي لممارسات إدارة سلسلة التوريد المستدامة على کل من التسويق المستدام والأداء المستدام للمنظمة، إضافة إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للتسويق المستدام على الأداء المستدام للمنظمة. وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن التسويق المستدام يتوسط العلاقة بين ممارسات إدارة سلسلة التوريد المستدامة والأداء المستدام للمنظمة. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج؛ أُقترحت مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في دعم وتعزيز دور کل من سلسلة التوريد المستدامة والتسويق المستدام في الارتقاء بمستوى الأداء التنظيمي المستدام.

الكلمات الرئيسية