أثر تطبيق الحوکمة الإلکترونية کأداة لاستدامة تميز الأداء الجامعي: دراسة تطبيقية على جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الدلتا العالي للحاسبات - المنصورة

2 معهد التخطيط القومي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الحوکمة الإلکترونية وأثرها على استدامة تميز الأداء الجامعي، ودراسة الوضع الحالي في الجامعات المصرية من حيث مدى تطبيق الحوکمة الالکترونية. الأمر الذي أثار الباحثين لمشکلة بحثهما، حيث طبقت الدراسة على قطاع التعليم بجامعة المنصورة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بالجامعة والبالغ عددهم (32974) مفردة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية، فقد تبين أن حجم العينة المناسب للمجتمع الحالي (380) مفردة وبتوزيع القوائم على العينة فکان عدد القوائم الصحيحة الذي يمثل حجم العينة والذي يمکن الاعتماد عليه = 360 قائمة بمعدل استجابة قدرة 90%. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار الفروض استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية الوصفية الاستدلالية والبرنامج الإحصائي SPSS, وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:
1)    وجود علاقة ارتباط طردية بين أبعاد الحوکمة الإلکترونية واستدامة التميز في الأداء الجامعي مما يعني ذلک أنه کلما زاد اهتمام الجامعة بتطبيق الحوکمة الإلکترونية زاد استدامة التميز في الأداء بالجامعة.
2)    أکثر أبعاد الحوکمة الإلکترونية تأثيرا على استدامة تميز الأداء الجامعي کان بعد الخطة الاستراتيجية.
3)    جاءت استراتيجية الجامعة مواکبة لاستراتيجية الحوکمة الإلکترونية بغرض تحقيق استدامة تميز الأداء داخل الجامعة. 
وفي ضوء نتائج الدراسة يمکن الوقوف على بعض التوصيات لأهميتها في هذا الإطار: زيادة الوعي لدى العاملين بمفهوم تطبيق الحوکمة الإلکترونية من خلال عقد ندوات ومؤتمرات في هذا المجال. تفعيل آليات الشفافية والمساءلة والمشارکة الإلکترونية من خلال نشر المعلومات عن الجامعة والتقارير الدورية الکترونيا من خلال موقع الجامعة لتوفير المعلومات وسهولة الوصول إليها.

الكلمات الرئيسية