أثر نوع وکثافة المنافسة على درجة تعقيد نظام محاسبة العملاء: دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد والادارة جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

تدل البحوث الحديثة على أن قوة الارتباط بين کثافة المنافسة وتصميم نظم المحاسبة الإدارية (MAS) تختلف حسب نوع المنافسة السائدة مع الأخذ فى الاعتبار أهداف نظم المحاسبة الإدارية التى يراد استخدامها والترکيز عليها. ولقد توصل هذا البحث الى نتيجة هامة مؤداها أن کثافة المنافسة يمکن أن ترتبط ايجابيا أو سلبيا بدرجة تعقيد نظام محاسبة العملاء (CA) بصفته أحد نظم المحاسبة الإدارية وحسب الدرجة التى تتعامل بها المنشأه مع الأنشطة المرتبطة بالعملاء وعروضها التى تحقق رغبات العميل الفرد (کالارتباط بنوع خاص من المنافسة والتى تسمى بمنافسة خدمة العملاء). فعندما تکون منافسة خدمة العملاء عالية ومتزايدة فمن المتوقع وجود علاقة موجبة بين کثافة المنافسة ودرجة تعقيد نظام محاسبة العملاء¸ بينما عندما تکون منافسة خدمة العملاء منخفضة ستکون تلک العلاقة سالبة. هذا بالاضافة أن هناک عدد من العوامل الأخرى التى تؤثر فى درجة تعقيد نظام محاسبة العملاء مثل حجم الشرکة -خبرة المديرين التجاريين فى التعامل مع العملاء -مرحلة نمو الشرکة -متطلبات الصناعة – طبيعة العلاقات مع العملاء.
ولقد تم اعداد وتجهيز بيانات لتحليل ردود الافعال بالاعتماد على البيانات الأرشيفية ومسح لردود 40شرکة وقد تم الحصول على نتائج تدعم فروض الدراسة. تقدم هذه الدراسة دليلاً عملى على الأثر التفاعلى بين کثافة المنافسة ونوع المنافسة على تصميم نظم المحاسبة الإدارية علاوة على ذلک تهتم الدراسة بمحاسبة العملاء وذلک بتطوير واکتشاف دليل تجريبى داعما نموذج يعطى فهما أکثر عمقا يشرح ويفسر لماذا تلجأ بعض الشرکات لاستخدام وتنفيذ نظام معقد لمحاسبة العملاء وأخرى تلجأ إلى استخدام أنظمة أبسط. 

الكلمات الرئيسية