الاستجابة الإدارية کمتغير وسيط في العلاقة بين سلوکيات أصوات العاملين والقدرات الجوهرية للموارد البشرية في القطاع المصرفي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة أسيوط

المستخلص

   هدفت الدراسةُ إلى التعرف على دورِ الاستجابة الإدارية في العلاقةِ بين سلوکيات أصوات العاملين والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية بالتطبيقِ على عينةٍ قوامها (300) مفردة في القطاعِ المصرفي التجاري في محافظةِ أسيوط. وکشفت الدراسةُ عن إدراک العاملين بدرجةٍ متوسطة لمتغيراتِ الدراسة (سلوکيات أصوات الموظفين، والاستجابة الإدارية، والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية). وتوصلت الدراسةُ إلى وجودِ فروقٍ معنوية في إدراکِ سلوکيات أصوات العاملين، والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية، والاستجابة الإدارية لصالحِ البنوک الخاصة حسب نوع البنک (حکومي/خاص)، وأخيراً توصلت الدراسةُ إلى أنَ الاستجابة الإدارية - کمتغيرٍ وسيط – تعززُ العلاقة الموجبة بين بعض سلوکيات أصوات العاملين والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية. وقد توصلت الدراسة الي عدداً من التوصيات الهامة في هذا المجال منها (تفعيلُ برامج تدريبية لتنميةِ سلوکيات أصوات العاملين، وتدعيمُ العلاقات، ورفعُ القدرات الفکرية للأفرادِ، وقدرات إدارة الذات لتطويرِ معارف الأفراد الإدراکية؛ لأنَ التغييرات السريعة تتطلبُ مهارات ومعارف متقدمة لمواجهتها).

الكلمات الرئيسية