تقييم أثر مستوي الإفصاح عن الاستدامة على ممارسات إدارة الانطباعات في ظل تطبيق مبدأ الأهمية النسبية بالبنوک التجارية - دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلیة التجارة - جامعة دمياط

2 کلية التجارة - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان تأثير مستوي الإفصاح عن الاستدامة على ممارسات إدارة الانطباعات بالبنوک التجارية، وتأثير إدخال مبدأ الأهمية النسبية کمتغير معدل لمستوي الإفصاح على تلک الممارسات، لذا تم تقسيم مستوي الإفصاح إلى إفصاحات غير جوهرية وإفصاحات جوهرية لتوضيح تأثير کلا منهما على إستراتيجيات إدارة الانطباعات، واستخدمت في ذلک أسلوب تحليل محتوي لمجتمع دراسة مکون من 15 تقرير استدامة معد وفق مبادرة الإفصاح العالمية GRI.
وقد توصلت الدراسة إلي عدم وجود علاقة معنوية بين مستوي الإفصاح بکافة أشکاله على إستراتيجيات (التلاعب البصري والهيکلي -إسناد الأداء)، ووجود تأثير عکسي معنوي بين مستوي الإفصاح عن الاستدامة وإستراتيجيات إدارة الانطباعات التالية ( التلاعب بسهولة القراءة – التلاعب البلاغي – التلاعب المواضيعي – مقارنات الأداء – انتقائية الأرقام) ، وقد زادت معنوية العلاقة بالانتقال من دراسة مستوي الإفصاح غير الجوهرية إلى مستوي الإفصاح الجوهري وبالتالي يحد تطبيق مبدأ الأهمية النسبية من ممارسات إدارة الانطباعات بتقارير الاستدامة بالبنوک التجارية المصرية. کما أوصت الدراسة بإجراء تحليل الأهمية النسبية من خلال أطراف خارجية متخصصة، وتفيد النتائج الجهات الإشرافية في إعداد مؤشر خاص بالإفصاح عن الاستدامة بالبنوک التجارية.

الكلمات الرئيسية