مقدمات ونواتج تمکين العميل الإلکتروني: دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التسوق الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

        استهدفت هذه الدراسة معرفة  الآثار المباشرة وغير المباشرة لمقدمات تمکين العميل الإلکتروني والمتمثلة في التخصيص الإلکتروني والشخصنة الإلکترونية للمنتج على نواتج تمکين العميل وذلک من حيث رضا العميل الإلکتروني ، في وجود تمکين العميل کمتغير وسيط ، هذا ولتحقيق ذلک الهدف تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات وتم جمع 569 قائمة عبر تطبيق Google Drive ،وتم التوصل الي وجود تأثير مباشر لکل من التخصيص الإلکتروني للمنتج والشخصنة الإلکترونية على الرضا الإلکتروني للعميل، ووجود تأثير غير مباشر لکل من التخصيص الإلکتروني للمنتج والشخصنة الإلکترونية على الرضا الإلکتروني للعميل وذلک عند توسيط تمکين العميل الإلکتروني.
 
        This study aimed to examine the direct and indirect effects of e-customer empowerment antecedents represented in e-customization and e-personalization on consequences of customer empowerment in terms of e- customer satisfaction, when mediating the customer empowerment. A questionnaire  has been designed to collect data ,sample size 569 were collected to test the research model through  Google Drive application, and it was found that there was a direct effect of both the e-customization and e-personalization on e- customer satisfaction and indirect effect of both the e-customization and e-personalization on e- customer satisfaction when mediating the e-customer empowerment.

الكلمات الرئيسية