تأثير التسويق الشمولي علي تحقيق الميزة التنافسية المستدامة "دراسة ميدانية على شركات صناعة السيراميك في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة المنصورة

10.21608/cfdj.2025.437789.2407

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير التسويق الشمولي علي تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وذلك بالتطبيق على‎عملاء شركات صناعة السيراميك في مصر وتم الاعتماد على العينة العشوائية ‏الطبقية بسبب توافر شروط استخدامها وذلك بالتطبيق على عينة مكونة من 410 مفردة، وبالاستعانة ببرنامج SPSS V25، توصلت النتائج إلي وجود علاقة إرتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق الشمولي وأبعاد الميزة التنافسية المستدامة، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الشمولي الشمولي على أبعاد الميزة التنافسية المستدامة ، كما خلص البحث إلى العديد من التوصيات أهمها تعزيز سياسات التسويق الشمولي في إدارات الشركات بما يضمن تحسين الجودة والإبتكار وخدمة العملاء مع ضرورة تفعيل نظام متابعة جودة الخدمات من منظور شمولي وإطلاق حملات تسويقية تهدف لرفع رضا العملاء.
توصلت النتائج إلي وجود علاقة إرتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق الشمولي وأبعاد الميزة التنافسية المستدامة، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الشمولي الشمولي على أبعاد الميزة التنافسية المستدامة ، كما خلص البحث إلى العديد من التوصيات أهمها تعزيز سياسات التسويق الشمولي في إدارات الشركات بما يضمن تحسين الجودة والإبتكار وخدمة العملاء مع ضرورة تفعيل نظام متابعة جودة الخدمات من منظور شمولي وإطلاق حملات تسويقية تهدف لرفع رضا العملاء.

الكلمات الرئيسية