تأثير الحنكة التسويقية على الأداء الإبداعي‏"دراسة تطبيقية‏‎‎ ‎على‎ ‎عملاء البنوك التجارية بمصر"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 كلية التجارة، جامعه المنصورة

10.21608/cfdj.2025.437692.2406

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الحنكة التسويقية علي الأداء الإبداعي وذلك بالتطبيق على‎عملاء البنوك التجارية بمصر" وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع عملاء البنوك التجارية بمصر وتم الاعتماد على العينة العشوائية ‏الطبقية بسبب توافر شروط استخدامها وتم تحديد حجم العينة وفق معادل ريتشارد جيجر وبلغت العينة 384 مفردة بالتقريب. وتم عمل ‏لينك لاستمارة الاستقصاء على جوجل فورم وتوزيعه على مجتمع الدراسة وعند الحصول على حجم العينة ‏المناسب وهو 384 مفردة تم اغلاق اللينك وتنزيل ملف الاكسل وتكويده لاجراء التحليل الاحصائي.‏ وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للمتغير المستقل الحنكة التسويقية على جميع أبعاد المتغير التابع الأداء الابداعي (توليد الفكرة ، ‏تنفيذ الفكرة ، ترويج الفكرة). كما أسفرت النتائج أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للمتغير المستقل الحنكة التسويقية على جميع أبعاد الأداء الابداعي (توليد الفكرة ، ‏تنفيذ الفكرة ، ترويج الفكرة). كما أوضحت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك العملاء لمتغيرات الدراسة (الحنكة التسويقية، ‏الأداء الإبداعي) باختلاف خصائصهم الديموغرافية لدي عملاء البنوك التجارية بمصر (النوع، محل ‏الإقامة، العمر، الدخل الشهري للأسرة، المستوي التعليمي، خبرة العميل في التعامل مع البنك).‏ كما خلص البحث إلى العديد من التوصيات أهمها تحسين قنوات التواصل مع العملاء (الدردشة الآلية، خدمة العملاء عبر السوشيال ميديا)‏‎، مع ضرورة عقد ورش عمل حول التسويق الإبداعي واستشراف المستقبل‎ (Foresight Marketing).‎وتطبيق منهجيات‎ Design Thinking ‎لتصميم منتجات مالية تلبي احتياجات العملاء غير المتعاملين ‏مع البنوك‎.‎ ‏ ‏

الكلمات الرئيسية