العلاقة بين التسويق الحسي والسلوك الشرائي: تحليل الدور الوسيط لإدارة علاقات العملاء: دراسة تطبيقية على عملاء مطاعم المأكولات البدوية في مدينة العامرية بالإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد كينج مريوط

10.21608/cfdj.2025.420231.2388

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف أثر التسويق الحسي على السلوك الشرائي للعميل في مطاعم المأكولات البدوية بمدينة العامرية بالإسكندرية، مع دراسة دور إدارة علاقات العملاء كمتغير وسيط ، واستخدمت أدوات الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة، والتي بلغ عددها 384  عميل من عملاء مطاعم المأكولات البدوية بعد استبعاد الاستمارات الناقصة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS ، بالإضافة إلى تحليل المسار (Path Analysis) باستخدام برنامج Stata  . أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لبعض أبعاد التسويق الحسي على السلوك الشرائي للعميل، حيث كان لكل من بعدي التذوق واللمس تأثير إيجابي، في حين أظهر بعد الشم تأثيرًا سلبيًا، بينما لم يكن للبصر والسمع تأثير معنوي على السلوك الشرائي. كما تبين أن بعض أبعاد التسويق الحسي تؤثر بشكل معنوي على إدارة علاقات العملاء، إذ أبدى كل من البصر والتذوق تأثيرًا إيجابيًا، بينما أظهر السمع تأثيرًا سلبيًا. وأكدت النتائج أيضًا وجود تأثير معنوي لإدارة علاقات العملاء على السلوك الشرائي للعميل، ما يبرز دورها كمتغير وسيط يعزز تأثير التسويق الحسي. ، تبين وجود علاقة ارتباط  معنوية طردية  بين التسويق الحسي والسلوك الشرائي للعميل عبر إدارة علاقات العملاء، مع وجود تأثير مباشر وغير مباشر للمتغيرات على السلوك الشرائي. وبناءً على ذلك، وقدمت الدراسة بعض التوصيات للمطاعم في مدينة العامرية بمحافظة الإسكندرية.

الكلمات الرئيسية